Pourquoi les laïcs ont peur

debats religieux,questions/reponses,entraides
Répondre
amandine
Messages : 22
Inscription : dim. janv. 20, 2008 6:46 pm

Pourquoi les laïcs ont peur

Message par amandine »

En réaction à un article paru dans Jeune Afrique,voici ce que j'ai trouvé sur le web dans un blog tunisien tres interessant,je vous le livre tel que je l'ai lu,sans y avoir rien changé ou ajouté:

-"Je viens de lire un article publié dans le magazine Jeune Afrique ( N° 2456, la semaine du 3 Février). L'article est intitulé: "Tunisie: pourquoi les laïcs ont peur".Le sujet a déjà été soulevé à plusieurs reprises: le regain de religiosité en Tunisie et la réaction des laïcs face à ce constat. L'auteur de l'article, Fawzia Zouari, commence par citer deux indicateurs qui selon elle témoignent de ce fait: l'affaire de l'institutrice voilée (et interdite d'enseignement à cause de son voile) qui a eu gain de cause par le tribunal administratif de Hammam-Lif (ce qui va à l'encontre de la circulaire 108 datant de 1986 et qui interdit le port de voile dans les établissements scolaires). Le deuxième indicateur est celui de l'affaire de Salwa Charfi, une journaliste tunisienne qui a fait l'objet d'une fatwa la condamnant à mort après la publication de son étude intitulée: "Le discours des fatwas sur les sites électroniques dans le monde arabe".
Mais ce qui m'a frappé le plus dans les propos de Fawzia Z., c'est sa description des nouveaux comportements religieux qui seraient apparus chez les tunisiens et qui n'existaient pas auparavant.

Elle parle d'hommes aux yeux cerclés de khôl, d'hommes qui se remarient en Egypte ou aux pays du Golf (la polygamie étant interdite en Tunisie), de qanadîl (lampions) suspendus aux terrasses des villas sur les Berges du Lac de Tunis, des tentes familiales dressées pour se restaurer à la mode saoudienne, de nouvelles croyances inquiétantes: la crème de zgougou (graines de pomme de pain) serait haram, tout comme le fait de fêter l'anniversaire de ses enfants, de visiter les Saints, de se faire photographier...

Franchement, j'ai du mal à croire à tout celà, car ca ne représente pas la Tunisie que je connais...Ce n'est pas du tout la Tunisie où j'étais il y a quelques mois. J'ai certes remarqué de plus en plus de femmes voilées dans la rue, les mosquées de plus en plus fréquentées, des gens qui se mettent à prier d'un jour à l'autre, alors que la veille ils étaient de gros buveurs, l'orientalisation de la mode vestimentaire surtout chez les femmes, etc. Mais personnellement, je n'ai jamais vu de Khôl, ni de qanadîls perchés et encore moins de tentes posées; et je n'ai encore jamais entendu de conneries du genre: une femme ne peut pas s'assoir sur une chaise ou fêter l'anniversaire de son enfant...

Autre détail que je trouve un peu tiré par les cheveux: l'auteur affirme que même le langage tunisien aurait changé. Et pour étayer son constat, elle cite l'exemple suivant: de nos jours, on emploie "ya hajja" (qui se dit d'une femme qui a effectué le pelerinage à la Mecque) et "ya hajj" pour s'adresser à des gens dans la rue, alors qu'hier, on employait plutôt "ya ammi" (mon oncle) ou "tata"... Sauf que l'emploi du mot "hajja"n'est pas nouveau, il est même fréquent pour exprimer son respect envers une personne âgée...

Tout ce qu'elle a décrit n'est pas faux, mais quand on lit l'article, on a l'impression que la tendance est à la pakistanisation de la Tunisie. Je pense qu'on en est encore un peu loin. Ou peut-être je me trompe...

La question est à poser aux tunisiens qui vivent en Tunisie: quelle est la part de vérité dans ce que nous rapporte Fawzia Zouari? A-t-elle exagéré les choses? Les laïcs tunisiens ont-ils raison d'avoir peur?


Imed2Bizerte
.
.
Messages : 928
Inscription : mar. avr. 10, 2007 7:25 am
Localisation : Paris

Message par Imed2Bizerte »

J'ai le magazine entre les mains, je vais vous scanner l'artcile plus tard comme ça vous vous rendez compe du grand nombre de conneries cités la dedans !!!!
Avatar de l’utilisateur
ritchie
.
.
Messages : 3111
Inscription : sam. nov. 25, 2006 9:30 pm

Message par ritchie »

wallahi je ne sais pas quoi dire devant tant de conneries,qu est ce que ca peut lui faire si les gens accrochent un 9andil ou une bougie chez eux?
mais apparemment,pour se faire remarquer,critiquer la religion est devenu un passage obligé.
Hassen HONJ
Messages : 126
Inscription : jeu. mars 15, 2007 5:30 pm
Localisation : Tunis

Message par Hassen HONJ »

Khémais Khayati et Cie, ces gens qui se disent de gauche, sont bien connus. Ils veulent se passer pour des laïcs, mais en réalité se sont les mêmes espèces que Abdel Meddeb, à quelques différences près.

Le comble que j'ai lu dans cet article est :"l'enfant qui n'a pas un divertissement un club ou une maison de la culture s'en va à la mosqué". Vous voyez à quel point leurs haines et leurs animosités envers l'Islam. Fréquenter la mosquée est devenu un délit.
Et dire que ces gens là appellent à la liberté et à la démocratie. :evil: :evil: :evil:
jouda
.
.
Messages : 1266
Inscription : lun. janv. 15, 2007 7:33 pm
Localisation : La Marsa

Message par jouda »

pour les anniversaires c'est vrai,il y a beaucoup de familles en tunisie qui ne celèbrent que deux fêtes par an,3id lkbir et 3id essghir ma famille en fait partie,mais ça ne fait pas de nous des integristes.
pour l'affaire de l'institutrice voilée,on doit être plutôt content qu'il y a une justice en tunisie.
l'exemple des lampions est ridicule parce que c'est en harmonie avec l'architecture andalouse des maisons tunisiennes.
des tentes familiales dressées pour se restaurer à la mode saoudienne

c'est absurde,parce que ces tentes sont très à la mode,nous en avons une dans le jardin,et cette mode,tenez vous bien,nous vient d'europe,ma mere l'a acheté en italie.
le khol pour les homme ce n'est pas nouveau,mon grand-pere et avant lui son pere en utilisaient.
cet article n'est que ignorance et mauvaise foi.
jouda
.
.
Messages : 1266
Inscription : lun. janv. 15, 2007 7:33 pm
Localisation : La Marsa

Message par jouda »

voici la tente dont parle cette ignorante,c'est un chapiteau de jardin,le notre est beaucoup plus petit que celui là et on peut enlever les cotés,autour on place des torches de petrole en gros bambou,ce n'est pas pour eloigner les moustiques en été non !!! mais comme nous sommes musulmans on déteste l'electricité,parce que c'est moderne et nous les croyant on n'aime pas la modernité...... :roll:

[img::]http://img219.imageshack.us/img219/7880 ... jpgxi9.jpg[/img]
Avatar de l’utilisateur
leila
.
.
Messages : 2843
Inscription : dim. déc. 24, 2006 10:58 am

Message par leila »

et ce machin en plastique ne coûte que 40 €
Avatar de l’utilisateur
sly
.
.
Messages : 486
Inscription : dim. janv. 07, 2007 11:17 am
Localisation : 41 000 feet

Message par sly »

ÊÍÐíÑÇÊ Ýí ÊæäÓ ãä ãÎÇØÑ ÇáÑÏÉ æÖÑÈ ãßÊÓÈÇÊ ÇáÍÏÇËÉ

ÅÓãÇÚíá ÏÈÇÑÉ ãä ÊæäÓ:ÚÈøÑÊ ãÌãæÚÉ ãä ÇáÔÎÕíÇÊ ÇáÊæäÓíÉ Ýí ÈíÇä æÒøÚ Çáíæã Úáì æÓÇÆá ÇáÅÚáÇã ææÕá 'ÅíáÇÝ' äÓÎÉ ãäå ¡Úä "ÇÓÊÛÑÇÈåÇ æÇäÔÛÇáåÇ æÎÔíÊåÇ ãä ÇáãÎÇØÑ ÇáÊí ÊÊÚÑÖ áåÇ ÇáãßÇÓÈ ÇáÊí ÍÞÞÊåÇ ÊæäÓ Úáì ØÑíÞ ÇáÍÏÇËÉ æÇáÊÞÏã ÇáÇÌÊãÇÚí æÇáÍÖÇÑí" .

æÑÕÏÊ ÇáÔÎÕíÇÊ ÇáÊí ÑÝÖÊ ÇáßÔÝ Úä ÃÓãÇÆåÇ ÌãáÉ ãä ÇáÃÍÏÇË æ ÇáãæÇÞÝ æ ÇáããÇÑÓÇÊ ÇáÊí ÃËÇÑÊ ÇáÑÃí ÇáÚÇã ÇáæØäí.æÊØÑÞ ÇáÇøÆßíøæä Ýí ÈíÇäåã Åáì ãÇ ÚãÏÊ Åáíå ÈÚÖ ÇáãÏÇÑÓ ÇáÊæäÓíÉ ãä ÝÑÖ ÇáÝÕá Èíä ÇáÌäÓíä Ýí ÝÕæá ÇáÏÑÇÓÉ¡ ãÊÚÏíÉ ÈÐáß Úáì ÅÍÏì ÃÓÓ ÇáãäÙæãÉ ÇáÊÑÈæíÉ ÇáÊæäÓíÉ ÇáãÊãËáÉ Ýí ÇáÇÎÊáÇØ Èíä ÇáÌäÓíä.

æ ÇÚÊÈÑÊ ÃÎØÑ ÇáÃÍÏÇË ãÇ ÕÏÑ Úä ãÝÊí ÇáÌãåæÑíÉ ÇáÐí ÓãÍ áäÝÓå¡ Úáì ÍÏø ÊÚÈíÑ ÇáÈíÇä æåæ ãæÙÝ ÓÇãí Ýí ÇáÏæáÉ ÇáÊæäÓíÉ¡ ÈÅÞÑÇÑ æÔÑÚäÉ ØáÇÞ ÇãÑÃÉ ãä ÒæÌåÇ ÈãÌÑÏ Ãä ÃÚáä åÐÇ ÇáÃÎíÑ Úä ÊØáíÞ ÒæÌÊå ÈÇáËáÇË.
æ ÇÊåãÊ ÇáÔÎÕíÇÊ ãÝÊí ÇáÌãåæÑíÉ ÈÇáÊÛÇÖí Úä ÇáÓíÇÓÉ ÇáÊæäÓíÉ Ýí ÞÖÇíÇ ÇáØáÇÞ "ÇáÊí ÊÍÓã ÝíåÇ ÈÇáÖÑæÑÉ ÇáãÍÇßã æáÇ ÔíÁ ÛíÑåÇ¡ æÚáì ÃÓÇÓ ÇáÞÇäæä ÇáæÖÚí ÇáãÚãæá Èå Ýí ÊæäÓ æáÇ Úáì Ãí ÔíÁ ÛíÑå".
æ íÖíÝ ÇáÈíÇä "æÈÇáÊÇáí ÊÍæøá (ÇáãÝÊí) ãä ãÝÊí ÇáÏæáÉ ÇáÊæäÓíÉ ÈÞæÇäíäåÇ æÊÔÇÑíÚåÇ Åáì äÇØÞ ÑÓãí ÈÇÓã ÇáÔÑíÚÉ ÇáÅÓáÇãíÉ ".

æßÇäÊ ÝÊæì ÞÏãåÇ ãÝÊí ÇáÏíÇÑ ÇáÊæäÓíÉ Íæá ÇáØáÇÞ ÞÏ ÃËÇÑÊ ÌÏáÇ æÇÓÚÇ Èíä ÇáÊæäÓííä æÃØáÞÊ ÌãáÉ ãä ÇáÔßæß æÇáãÎÇæÝ ÈÎÕæÕ ÅãßÇäíÉ ÊÑÇÌÚ ÇáÍßæãÉ Úä ãßÊÓÈÇÊ ÍÞÞÊåÇ ÇáãÑÃÉ ÇáÊæäÓíÉ ÎáÇá ÇáÚÞæÏ ÇáÃÎíÑÉ.
æ ÊÝÌøÑÊ ÇáÞÖíÉ ÚäÏãÇ ØáÈÊ ÅÍÏì ÇáãæÇØäÇÊ ÑÃí ãÝÊí ÇáÌãåæÑíÉ ÇáãÎæá áå ÅÕÏÇÑ ÇáÃÍßÇã ÇáÏíäíÉ Íæá ÇáÞÖÇíÇ ÇáÚÇãÉ æÇáÎÇÕÉ (íÊÈÚ æÒÇÑÉ ÇáÔÄæä ÇáÏíäíÉ).
æ ÐßÑÊ ÇáÓíÏÉ Ýí ÑÓÇáÉ ãßÊæÈÉ áãÝÊí ÊæäÓ ßãÇá ÇáÏíä ÌÚíØ¡ Åä ÒæÌåÇ ÃÚáä ÃãÇãåÇ íãíä ÇáØáÇÞ ËáÇË ãÑÇÊ.

æÍÓÈ ÊÞÑíÑ ãäÓæÈ Åáì ÕÍíÝÉ "ÇáØÑíÞ ÇáÌÏíÏ" ÇáäÇØÞÉ ÈÇÓã ÍÑßÉ ÇáÊÌÏíÏ (ÇáÍÒÈ ÇáÔíæÚí ÓÇÈÞÇ) Ýí ÚÏÏåÇ ÇáÕÇÏÑ íæã 7 íæäíæ ÇáãÇÖí¡ ÑÏø ÇáãÝÊí Úáì ÓÄÇá ÇáãÑÃÉ ÈÃäåÇ " ÃÕÈÍÊ ãÍÑãÉ Úáì ÇáÒæÌ æáÇ íãßä ãæÇÕáÉ ÇáÍíÇÉ ÇáÒæÌíÉ æÈÇáÊÇáí ÚáíåÇ ÇáÞíÇã ÈÅÌÑÇÁÇÊ ÇáØáÇÞ æÓáã áåÇ ÔåÇÏÉ Ýí Ðáß".

æ ÊæÇáÊ ÇáãÞÇáÇÊ æ ÇáÊÕÑíÍÇÊ ÈÚÏ ÝÊæì ÏÇÑ ÇáÅÝÊÇÁ ÇáÊæäÓíÉ áÊäÏÏ ÈÜ" ÊåÏíÏ ÇáãßÇÓÈ ÇáãÏäíÉ ÈãÇ íÝÊÍ ÇáãÌÇá ááÊÃæíáÇÊ ÇáÏíäíÉ æÇáÝÊÇæì Ýí æÞÊ ÊÍÊÇÌ Ýíå ÊæäÓ áÊÏÚíã ÇáãÓÇÑ ÇáÊÍÏíËí æÝÑÖ ÇÍÊÑÇã ÊØÈíÞ ÇáÞæÇäíä ÇáæÖÚíÉ æÊßÑíÓ ãÈÏà ÚáæíÉ ÇáãÄÓÓÇÊ "..

æÞÇá ÎãíÓ ÇáÎíÇØí ÇáãÓÄæá ÈÇáÌãÚíÉ ÇáÊæäÓíÉ ááÏÝÇÚ Úä ÇááÇÆßíÉ (ÛíÑ ãÑÎøÕ áåÇ) Ýí ÊÕÑíÍ ÕÍÝí "ÞÏ íßæä ãÝÊí ÇáÌãåæÑíÉ Úáì ÕæÇÈ Åä ßäøÇ ÊÍÊ ÓáØÉ ÏæáÉ íÍßãåÇ ÇáÔøÑÚ æÞÇÆãÉ Úáì ÇáæáÇÁ ááÅíãÇä¡ ÃãÇ æäÍä Ýí ÏæáÉ ÇáÞÇäæä ÝáíÓ ãä ÍÞ ÇáãÝÊí Ãä íÊÚÏì Úáì ÇáäÕæÕ ÇáÏÓÊæÑíÉ ÇáÊí ÊÍãí ÍÞ ÇáãæÇØä Ýí ÕíÇäÉ ÍÞæÞå".

ãä ÌåÉ ÃÎÑì ÊÊØÑÞ ÈíÇä ÇáÔÎÕíÇÊ ÇáÇøÆßíÉ Åáì ãÇ ÍÏË íæã ÇáÍÇÏí æ ÇáÚÔÑíä ãä íæäíæ ÇáãÇÖí Ýí 'ßáíÉ ÇáÚáæã ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ æÇáÊÕÑÝ' ÈãÍÇÝÙÉ äÇÈá (ÔãÇá) .ÍíË" ÃÞÏãÊ ÅÍÏì ÇáãÏÑÓÇÊ ÇáãÊÏíäÇÊ Úáì ØÑÏ ØÇáÈÉ ãä ÞÇÚÉ ÇáÇãÊÍÇä Úáì ãÑÃì æ ãÓãÚ ãä ÒãáÇÆåÇ ÈÏÚæì Ãäø ÐÑÇÚíåÇ ãßÔæÝÊÇä.

æ ÞÇá ÇáÇÆßíæä Ýí ÈíÇäåã Åä ãä 'æÇÌÈåã áÝÊ äÙÑ ßá ãä íåãøå ÇáÃãÑ áÎØæÑÉ ÊÚÏÏ æÊÖÎã ãÙÇåÑ ÇáÊÑÇÌÚ ÇáãÏäí Ýí ÇáÈáÇÏ æÇÓÊÝÍÇá ÇáããÇÑÓÇÊ æÇáãæÇÞÝ ÇáÑÌÚíÉ ÇáÊí ÊÖÑÈ Ýí ÇáÕãíã ãßÇÓÈ ÇáÔÚÈ ÇáÊæäÓí æäÎÕ ÈÇáÐßÑ ãäåÇ Êáß ÇáãÊÚáÞÉ ÈÍÞæÞ ÇáãÑÃÉ æãßÇäÊåÇ Ýí ÇáãÌÊãÚ æãÈÏà ÇáãÓÇæÇÉ Èíä ÇáÌäÓíä'.

æ ÏÚæÇ Åáì ÑÝÖ Êáß ÇáãÙÇåÑ æÇáããÇÑÓÇÊ ÇáÊí' áÇ íÞÈáåÇ áÇ ÇáÚÞá æáÇ ÇáÚÕÑ'.
æÌÏíÑ ÈÇáÐßÑ Ãä 39 ÊæäÓíÇ ãäåã 22 ÇãÑÃÉ¡ ÞÇãæÇ Ýí íæäíæ 2007 ÈÊÃÓíÓ ÌãÚíÉ ËÞÇÝíÉ ÊÚäì ÈÇáÏÝÇÚ Úä ÇááÇÆßíÉ (ÊÚäí ÇáÚáãÇäíÉ æåí ßáãÉ ãÃÎæÐÉ ãä ÇáÝÑäÓíÉ Laïque ) .

æ íÍÇæá ÃÕÍÇÈ ÇáÌãÚíÉ æßáåã ãËÞÝæä æÍÞæÞíæä æÌÇãÚíæä æÈÇÍËæä¡ ãä ÎáÇá ÇáäÕ ÇáÊÃÓíÓí ÊáÎíÕ ÏæÇÝÚåã áÅäÔÇÁ ÌãÚíÊåã -æåí ÇáÃæáì ãä äæÚåÇ Ýí ÊæäÓ- æ ãÍÇæáÉ ÊÍÏíÏ ãÝåæã ÇááÇÆßíÉ (Ãæ ÇáÚáãÇäíÉ ßãÇ íÊÑÌãåÇ ÇáÈÚÖ) áÊáÇÝí Ãí áÈÓ¡ ãÄßÏíä ÃäåÇ "Ýß ÇáÇÑÊÈÇØ Èíä ÇáããÇÑÓÉ ÇáÓíÇÓíÉ æÃí äÙÑíÉ ÏíäíÉ Ãæ Ãí äÙÑíÉ ÊÏÚí ÇáÞÏÓíÉ æãÊäÇÞÖÉ Ýí ÇáæÞÊ ÐÇÊå ãÚ ÇáÏæáÉ ÇáÅáÍÇÏíÉ¡ æãÚ ÃíÉ ÓáØÉ ÊÌÚá ãä ÇáÅáÍÇÏ äÙÇãÇ ÑÓãíÇ áåÇ Ýí ãÍÇÑÈÉ ÇáÏíä æÇáÊÏíä".

æ ÊåÏÝ ÇáÌãÚíÉ Åáì 'äÔÑ ÇááÇÆßíÉ æÇáÅÞäÇÚ ÈåÇ Ýí ÇáÃæÓÇØ ÇáÝÇÚáÉ Ýí ÇáÊæÌíå ÇáÝßÑí æÇáËÞÇÝí ááãÌÊãÚ¡ ãËá ÇáÊÚáíã æÇáÕÍÇÝÉ æÇáÝä æÇáÌãÚíÇÊ¡ ÎÇÕÉ æÃä ÇáãÌÊãÚÇÊ ÇáÚÑÈíÉ ÇáÅÓáÇãíÉ ãÇÒÇáÊ ÊÑÝÖ ÇááÇÆßíä æÇááÇÆßíÉ¡ ÈÇÚÊÈÇÑåÇ ÃÝßÇÑ ÛÑÈíøÉ ÛÑíÈÉ ÚäåÇ.

æ ÊÚÊÈÑ ÞÖíÉ ÇáãÓÇæÇÉ ÇáßÇãáÉ æÇáÝÚáíøÉ Èíä ÇáÌäÓíä ÇáÞÖíÉ ÇáÃßËÑ ÈÑæÒÇ Úáì ÃÌäÏÉ ÇáÌãÚíÉ ÇáÊí Êåíãä Úáì ÊÑßíÈÊåÇ ÇáæÌæå ÇáäÓæíøÉ.
æßÔÝÊ ãÕÇÏÑ ãÞÑÈÉ ãä ÇáÌãÚíÉ áÅíáÇÝ Úä ÇÍÊãÇáíÉ æÞæÝ ÇáÌãÚíÉ ÇáÊæäÓíÉ ááÏÝÇÚ Úä ÇáÇÆßíøÉ æÑÇÁ ÇáÈíÇä ÇáÕÇÏÑ æ ÇáÐí áã íæÞÚ ÈÃÓãÇÁ ãÚÑæÝÉ æ ÅäãÇ ÈÜ"ãÌãæÚÉ ãä ÇáÇøÆßííä ÇáÊæäÓííä".

Elaph
Imed2Bizerte
.
.
Messages : 928
Inscription : mar. avr. 10, 2007 7:25 am
Localisation : Paris

Message par Imed2Bizerte »

La laicité à la française ne nous va pas, on peut séparer l'état de la religion tout en respectant le religion à laquelle appartient 99% de la population tunisienne, alors ces pseudo laic, qu'il cherche autre chose à faire, peut etre une solution pour le chomage qui s'agrave jour apres jour !!!
Avatar de l’utilisateur
leila
.
.
Messages : 2843
Inscription : dim. déc. 24, 2006 10:58 am

Message par leila »

sly a écrit :ÒíÇÑÉ ÇáÞÑÖÇæí ÊËíÑ ÝÒÚ äÎÈ ÊæäÓ ÇáÚáãÇäíÉ!


- ÑÛã ÞÕÑ ãÏÊåÇ æÇáÊÔÏíÏ ÇáÃãäí ÇáÐí ÕÇÍÈåÇ æÏÈáæãÇÓíÉ ÇáÊÕÑíÍÇÊ ÇáãÞÊÖÈÉ ÇáÊí ÃÏáì ÈåÇ æÚÏã ÊØÑÞå áÃí ãä ÇáÃæÖÇÚ ÇáÏÇÎáíÉ Ýí ÇáÈáÇÏ¡ ÝÅä ßá Ðáß áã íãäÚ ÚáãÇäííä ÊæäÓííä ãä ÇáÅÚÑÇÈ Úä ÊÎæÝåã ãä ÊÏÇÚíÇÊ ÒíÇÑÉ Ï. íæÓÝ ÇáÞÑÖÇæí¡ ÑÆíÓ ÇáÇÊÍÇÏ ÇáÚÇáãí áÚáãÇÁ ÇáãÓáãíä¡ Úáì ÚáãÇäíÉ ÏæáÊåã¡ ãÊÓÇÆáíä Úä "ãÛÒì ÇáÏÚæÉ ÇáÑÓãíÉ ááÒíÇÑÉ¡ æãÛÒì ÞÈæá ÇáÔíÎ áåÇ".


[img:300:276]http://www.babnet.net/3/kardaoui.jpg[/img]

Ýí ÇáãÞÇÈá ÑÃì ãÏÇÝÚæä Úä ÒíÇÑÉ ÇáÔíÎ Úáì ãæÞÚ "ÝíÓ Èæß" ÇáÇÌÊãÇÚí ÇáÔåíÑ æÝí æÓÇÆá ÅÚáÇã ÊæäÓíÉ ÔåÏÊ ÇáÌÏá Èíä ÇáØÑÝíä Ãä "Êáß ÇáÊÎæÝÇÊ ÊÚßÓ ÅÍÓÇÓ ÇáäÎÈÉ ÇáÊæäÓíÉ ÇáÚáãÇäíÉ ÇáãÑ ÈåÒíãÉ ãÔÑæÚåÇ ÇáÊÍÏíËí (ÇáÚáãÇäí) ãÚ ßá ÇÞÊÑÇÈ æáæ ÈÓíØ Èíä ÇáãÔÑæÚ ÇáÅÓáÇãí æÇáÔÚÈ ÇáÊæäÓí.
æßÇä Ï. ÇáÞÑÖÇæí ÞÏ ÒÇÑ ÊæäÓ íæãí 8 æ9 ãÇÑÓ ÇáÌÇÑí ÊáÈíÉ áÏÚæÉ ÑÓãíÉ áÍÖæÑ ÝÚÇáíÇÊ ÍÝá ÇÝÊÊÇÍ ãåÑÌÇä "ÇáÞíÑæÇä ÚÇÕãÉ ááËÞÇÝÉ ÇáÅÓáÇãíÉ ÓäÉ 2009" ÇáÐí ÊäÙãå ÇáãäÙãÉ ÇáÅÓáÇãíÉ ááÊÑÈíÉ æÇáËÞÇÝÉ æÇáÚáæã¡ æÏÇÑÊ ßáãÉ ÇáÔíÎ Ýí ÇáÇÝÊÊÇÍ Íæá ãßÇäÉ ÇáãÏíäÉ ÇáÊÇÑíÎíÉ ÇáÊí ÔíÏåÇ ÇáÕÍÇÈí ÇáÌáíá ÚÞÈÉ Èä äÇÝÚ.


ãÇ ÇáãÛÒì¿!
ÇáßÇÊÈÉ ÇáÊæäÓíÉ Ï. ÃáÝÊ íæÓÝ ÊÓÇÁáÊ ãä ÌÇäÈåÇ Úä "ÇáãÛÒì ãä ÏÚæÉ ÇáÍßæãÉ ÇáÊæäÓíÉ ááÔíÎ ãä ÌåÉ¡ æãÛÒì ÞÈæáå åÐå ÇáÏÚæÉ ãä ÌåÉ ËÇäíÉ¡ æÅÐÇ ãÇ ßÇäÊ åÐå ÇáÏÚæÉ ãÄÔÑÇ Úáì ÊÛíÑ ãÇ Ýí ÇáÑÄì ÇáÓíÇÓíÉ ááÞÇÆãíä Úáì ÔÆæä ÈáÇÏí".
æÇäÊÞÏÊ ÃÓÊÇÐÉ ÇáÍÖÇÑÉ ÈÇáÌÇãÚÉ ÇáÊæäÓíÉ ãÞÇáÇ äÔÑ ÈÇÝÊÊÇÍíÉ ÕÍíÝÉ "ÇáÕÑíÍ" ãæÌå Åáì ÇáÔíÎ ÇáÞÑÖÇæí¡ ÞÇÆáÇ: "ÇäÙÑ åÐå ÈáÇÏäÇ ãÓáãÉ ÞÇæãÊ ÇáÊÛÑíÈ ÇáÇÓÊÚãÇÑí æåí äãæÐÌ ááÅÓáÇã ÇáãÚÊÏá"¡ ÝÃäßÑÊ Úáíå Ï. ÃáÝÊ Ðáß ÈÞæáåÇ: "ãÇ ÇáÐí íÍãáå Úáì Ãä íÞæá áå (ááÔíÎ) Ðáß¿!".
æÇÊÝÞ ÃÍÏ ÇáãÔÇÑßíä Ýí ÇáÍæÇÑ Úáì "ÝíÓ Èæß" ãÚ Ï. ÃáÝÊ Ýí ÍíÑÊåÇ Íæá ãÛÒì ÇáÒíÇÑÉ ÞÇÆáÇ: "ãÇ ÇáãÛÒì ÇáÓíÇÓí áåÐå ÇáÒíÇÑÉ¡ ÎÇÕÉ Ãä ßÊÈ ÇáÞÑÖÇæí áÇ ÊÒÇá ããäæÚÉ ãä ÇáÊÏÇæá Ýí ãßÊÈÇÊ ÊæäÓ æãÚÇÑÖåÇ¡ æáã äÓãÚ ÚãÇ íåíÆ áåÐå ÇáÒíÇÑÉ".


æÃÖÇÝ: "ßÇäÊ ÇáÒíÇÑÉ ãÝÇÌÆÉ æÃÍíØÊ ÈÇáÊßÊã¡ æÓãÚÊ ãä ÈÚÖ Ãåá ÇáÞíÑæÇä Ãä áÇ ÃÍÏ Êãßä ãä ÇáÓáÇã Úáì ÇáÔíÎ áÅÍÇØÊå ÈÍÑÇÓÉ ÃãäíÉ ãÔÏÏÉ.. ßá Ðáß íÏÚæ Åáì ÇáÊÓÇÄá æÇáÍíÑÉ Úä ÇáåÏÝ ÇáÑÓãí ãä ÇáÒíÇÑÉ.. æáßä Ãä ÊÊÍæá ÇáÍíÑÉ Åáì ãÇ íÔÈå äÏÇÁÇÊ ÇáÇÓÊÛÇËÉ æÇáÎØÇÈ ÇáÌäÇÆÒí (Íæá ÇáÒíÇÑÉ ßãÇ íÝÚá ÈÚÖ ÇáãÊÎæÝíä ãäåÇ) ÝåÐÇ ãÇ áÇ ÃÑÖÇå ÃÈÏÇ áÈáÏí".


ÑÇÝÖ áÜ"ÇááÇÆßíÉ"
æÃäÍì ÑÇÝÖæ ÒíÇÑÉ ÇáÔíÎ Úáíå ÈÇááÇÆãÉ Ýí ßá ãÙåÑ ÅÓáÇãí ÔåÏÊå ÊæäÓ ÎáÇá ÇáÓäæÇÊ ÇáÞáíáÉ ÇáãÇÖíÉ¡ æÒÚãæÇ Ýí ÊÚáíÞÇÊ Úáì ÝíÓ Èæß Ãäå "Êãßä ãä ÊÍæíá ÊæäÓ Ýí ÈÖÚ ÓäæÇÊ ãä ÏæáÉ ÈæÑÞíÈíÉ ÍÏÇËíÉ ÊäæíÑíÉ Åáì ÏæáÉ ÈäáÇÏäíÉ – äÓÈÉ Åáì ÃÓÇãÉ Èä áÇÏä - æÛíÑ ÚÞáíÉ ÇáãÑÃÉ ÇáÊæäÓíÉ æÃÞäÚåÇ ÈÃäåÇ ÚæÑÉ¡ ßãÇ äÌÍ Ýí ÅËÇÑÉ ÇáÝÊäÉ ÇáÏíäíÉ Ýí ÃæÓÇØ ÇáÔÚÈ ÇáÊæäÓí".

æÇÊåãæÇ Ï. ÇáÞÑÖÇæí ÈÜ"ÊßÝíÑ ÈÚÖ ÇáÊæäÓííä æÇáÑÛÈÉ Ýí ÝÑÖ ÑÄíÊå ÇáÎÇÕÉ ááÏíä¡ æåí ÑÄíÉ áã ÊÚÑÝåÇ ÊæäÓ ØæÇá ÊÇÑíÎåÇ ÇáØæíá"¡ ãÚÊÈÑíä Ãäå "ãä ÍÞ ÇáÊæäÓííä Ãä Êßæä áåã ÞÑÇÁÊåã ÇáÎÇÕÉ ááÅÓáÇã¡ æÃä íÏÇÝÚæÇ ÚäåÇ ãÞÇÈá ÞÑÇÁÇÊ ÃÎÑì íÍÇæá ÇáÔíÎ ÝÑÖåÇ Úáíåã".

æÇäÊÞÏÊ ÈÚÖ ÇáãÏÇÎáÇÊ ãæÞÝ ÇáÔíÎ ÇáÑÇÝÖ áÜ"ÇááÇÆßíÉ" (ÝÕá ÇáÏíä Úä ÇáÏæáÉ) ÞÇÆáÉ: Åä "ÊæäÓ ÏæáÉ ÚáãÇäíÉ ÊÝÕá Èíä ÇáãÚÊÞÏÇÊ ÇáÏíäíÉ ÇáÎÇÕÉ ÈÇáÃÝÑÇÏ – æßá ÝÑÏ ÍÑ ÝíãÇ íÚÊÞÏå - æÈíä ÇáäÙÇã ÇáÐí ÊÓíÑ Úáíå ÇáÏæáÉ æÇáÐí íÌÈ Ãä íßæä ãÊÍÑÑÇ ãä Ãí ÓáØÉ ÏíäíÉ".
æÐåÈ ÈÚÖ ÇáãÔÇÑßíä Åáì ÇÊåÇã Ï. ÇáÞÑÖÇæí ÈÜ"ÅåÏÇÑ Ïã" ÇáÑÆíÓ ÇáÊæäÓí ÇáÓÇÈÞ ÇáÍÈíÈ ÈæÑÞíÈÉ¡ æÇáÔÇÚÑ ÇáíÓÇÑí ÇáÕÛíÑ ÃæáÇÏ ÃÍãÏ¡ Ýí ÊÝÓíÑ ÎÇÕ ãä ÞÈáåã áÇäÊÞÇÏ ÇáÔíÎ ááÔÎÕíÊíä ÇáÓÇáÝÊíä æãæÇÞÝåãÇ ãä ÇáÇáÊÒÇã ÈËæÇÈÊ ÇáÅÓáÇã.


Úáì ÎØì ÇáØÇåÑ æÈä ÚÇÔæÑ
æÔÇÑß Ýí ÇáäÞÇÔ ÚÏÏ ßÈíÑ ãä ÇáãÔÊÑßíä ÈÇáãæÞÚ ãä Èíäåã ÃÓÇÊÐÉ ÌÇãÚíæä æÝäÇäæä æãËÞÝæä ãä ãÎÊáÝ ÇáãÔÇÑÈ¡ Ýí ãÞÏãÊåã ÇáäÇÞÏ ÇáÓíäãÇÆí ÎãíÓ ÇáÎíÇØí æÓÇãí ÅÈÑÇåíã ÈÇÍË ÇáÅÓáÇãíÇÊ ÈÇáÌÇãÚÉ ÇáÊæäÓíÉ ÇáÐí ÇÚÊÈÑ Ãä "ÍÌÌ ÇáÑÇÝÖíä ááÒíÇÑÉ ÊÚßÓ ÅÍÓÇÓ äÎÈÊäÇ ÇáãÑ ÈÇáåÒíãÉ".
æÃÖÇÝ ÅÈÑÇåíã: "ÇáÔíÎ ÇáÞÑÖÇæí Åä ÕÍ Ãä áå ßá åÐÇ ÇáÊÃËíÑ ÇáÓÍÑí Úáì ÑÇåä ÊæäÓ æãæÇÑÏåÇ ÇáÈÔÑíÉ æãÓÊÞÈáåÇ ÇáÓíÇÓí æÇáÇÌÊãÇÚí æÇáÝßÑí æÇáÏíäí¡ ÝÐáß ãÄÔÑ Úáì Ãä ÇáÑÌá æÌÏ ÇáÈáÇÏ ÎÑÇÈÇ íÈÇÈÇ".
æÃÑÏÝ: "ÝÅÐÇ ßÇäÊ åÐå ÕæÑÉ ÊæäÓ ÇáÊí ÊÑíÏæä ÊÓæíÞåÇ.. ÝãÓÊÞÈá ÊæäÓ ÍÞÇ áÇ íÈÔÑ ÈÎíÑ.. æÚáíäÇ Ãä äÊÓÇÁá: áãÇÐÇ íäÌÍ ÇáÞÑÖÇæí ÍíË íÝÔá ÇáÂÎÑæä¿!".



æÅÌãÇáÇ ÇäÕÈÊ ÑÏæÏ ÇáãÏÇÝÚíä Úä Ï. ÇáÞÑÖÇæí Úáì ÇáÊÃßíÏ Úáì "ÇáÏæÑ ÇáÐí áÚÈå Ýí ÅÑÓÇÁ ÅÓáÇã ãÚÊÏá åæ ãä Õãíã ÇáÅÓáÇã ÇáÊæäÓí ÇáÐí ÃÑÓÇå ÇáÔíÎÇä ÇáØÇåÑ æÇáÝÇÖá Èä ÚÇÔæÑ".
ãä ÌåÉ ÃÎÑì ÔÏÏ ÚÏÏ ãä ÇáãÔÇÑßíä Ýí ÇáÍæÇÑ Úáì "ÝíÓ Èæß" Úáì Ãäåã áÇ íÏÇÝÚæä Úä ÇáÔíÎ ÇáÞÑÖÇæí¡ Ýåæ "áÇ íÍÊÇÌ Åáì Ðáß"¡ æáßäåã íäÈåæä Åáì Ãä "äÎÈäÇ (ÇáãÚÇÑÖÉ áÒíÇÑÉ ÇáÞÑÖÇæí) ÊÓÊÈØä ÝßÑ ÇáåÒíãÉ æÇáÇäåíÇÑ æÊÓÊÔÚÑ Ãä ÇáÒãä íÊÝáÊ ãä ÃíÏíåÇ æÊÚáä Èßá ãÑÇÑÉ æÅÍÓÇÓ ÈÇáæåä äÚí ÇáãÔÑæÚ ÇáÊÍÏíËí ÇáÊäæíÑí Ýí ÊæäÓ"¡ Ýí ÑÏ ÝÚá Úáì ÒíÇÑÉ ÇáÔíÎ ÇáÊí ÊÎÔì Êáß ÇáäÎÈ ãä Ãä Êßæä Ïáíá ÊÞÇÑÈ ÊæäÓí ÑÓãí ãÚ ÇáãÔÑæÚ ÇáÅÓáÇãí.
faux débat et mauvaise foi sont le lot des extremistes laïcs de la tunisie!
déja ils font semblant d'oublier que la tunisie est un pays constitutionnellement musulman,ensuite ils zappent l'evenement culturel majeur du pays cette année qui est celui de la consecration de la ville de Kairouan capitale mondiale de la culture musulmane,et c'est la raison de la visite du cheikh kardhaoui.
felten
Messages : 274
Inscription : ven. sept. 19, 2008 9:33 am
Localisation : devant mon écran

Message par felten »

N'empêche que ce vieux scénil et hystérique, n'a jamais épargné la Tunisie ni les tunisiens. Qu'il vienne en Tunisie ou qu'il crève dans sa misère intellectuelle diffusée par satellite à coup de pétrodollars, ça ne change rien.
Malheureux, les pays qui ont besoin de héros
Avatar de l’utilisateur
joujou
.
.
Messages : 989
Inscription : lun. nov. 20, 2006 6:40 am
Localisation : Island closest to heaven..

Message par joujou »

felten a écrit :N'empêche que ce vieux scénil et hystérique, n'a jamais épargné la Tunisie ni les tunisiens. Qu'il vienne en Tunisie ou qu'il crève dans sa misère intellectuelle diffusée par satellite à coup de pétrodollars, ça ne change rien.
ce vieux senil et hysterique auras son nom grave dans l'histoire inchallah,
ÇÈßí Úáì ÍÇáß ÅäÊ ¡ ÊÓÈ Ýí æáí ãä ÃæáíÇÁ Çááå (æáÇ ÃÒßíå Úáì Çááå Ýí ÔíÁ) Úáì ÎÇØÑ íÐßÑ Ýíß Ýí ÚíæÈß
Çááåã Åäí ÃÚæÐ Èß ãä ßá ãÊßÈÑ áÇ íÄãä Èíæã ÇáÍÓÇÈ
felten
Messages : 274
Inscription : ven. sept. 19, 2008 9:33 am
Localisation : devant mon écran

Message par felten »

ce vieux senil et hysterique auras son nom grave dans l'histoire inchallah,
ÇÈßí Úáì ÍÇáß ÅäÊ ¡ ÊÓÈ Ýí æáí ãä ÃæáíÇÁ Çááå (æáÇ ÃÒßíå Úáì Çááå Ýí ÔíÁ) Úáì ÎÇØÑ íÐßÑ Ýíß Ýí ÚíæÈß
Çááåã Åäí ÃÚæÐ Èß ãä ßá ãÊßÈÑ áÇ íÄãä Èíæã ÇáÍÓÇÈ

Seul dieu est comptable. Ce jeune sportif et équilibré n' a aucune légitimité d'apostasier qui il veut.
quallou waly !!! depuis quand on croit aux marabouts?
Malheureux, les pays qui ont besoin de héros
3arbi
Messages : 72
Inscription : sam. févr. 14, 2009 11:39 am

Message par 3arbi »

felten a écrit :N'empêche que ce vieux scénil et hystérique, n'a jamais épargné la Tunisie ni les tunisiens. Qu'il vienne en Tunisie ou qu'il crève dans sa misère intellectuelle diffusée par satellite à coup de pétrodollars, ça ne change rien.

Mr felten , un peu de respect au moins pour ceux qui ont pris le temps d'écouter et d'apprécier le discours de 9aradhawi!!!!
si tu n'aimes pas , respecte au moins !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
who cares !!!
felten
Messages : 274
Inscription : ven. sept. 19, 2008 9:33 am
Localisation : devant mon écran

Message par felten »

Mr felten , un peu de respect au moins pour ceux qui ont pris le temps d'écouter et d'apprécier le discours de 9aradhawi!!!!
si tu n'aimes pas , respecte au moins !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
.

Crois moi, j'ai modéré mes propos par respect à son public. J'ai qualifié ce monsieur, je ne l'ai pas insulté. Si je voulais le faire vraiment, je m'y prendrais autrement. Mais ça ne m'intéresse pas de l'insulter, je peux très bien réfuter son discours sans devoir l'insulter.

il ne faut pas oublier
1: que sly endosse toute la responsabilité de balancer un article sorti droit d'un site partisan.
2: que cet article est exposé aux commentaires libres et non motivés des forumiens.
3: que j'ai donné mon avis comme tout le monde. (avis peut-être excessif!!, mais c'est mon avis.)
4: que joujou dans son rôle de "belle mère" garante de l'orthodoxie sur ce site, m'a intimidé à coups de :Çááåã Åäí ÃÚæÐ Èß ãä ßá ãÊßÈÑ áÇ íÄãä Èíæã ÇáÍÓÇÈ.

devines ou se situe le manque de respect???
Malheureux, les pays qui ont besoin de héros
Répondre