Algerie-Egypte:La Guerre Mediatique

Forum des Programmes TV, Radio. Commentez le contenu des médias tunisiens et étrangers...

Répondre

A votre avis, qui a tort des deux parties?

Algerie
0
Aucun vote
Egypte
11
79%
La Faute Est Partagée
3
21%
 
Nombre total de votes : 14

Avatar de l’utilisateur
ritchie
.
.
Messages : 3111
Inscription : sam. nov. 25, 2006 9:30 pm

Algerie-Egypte:La Guerre Mediatique

Message par ritchie »

batailles rangées par medias interposées,les 2 pays se livrent a une mascarade au vu et au su du monde entier en se rejetant la responsabilité des evenements des derniers jours autour du match qualificatif pour la coupe du monde.
les accusations fusent des 2 cotés,parfois justifiées mais souvent ridicules.
rien ne peut calmer la colere des egyptiens qui demandent des excuses officielles de la part de l algerie qui fait la sourde oreille et soupconne l egypte de faire tout ce tapage a des fins fallacieuses pour faire rejouer le match qu ils avaient perdu a la reguliere.
ce lessivage de linge sale entre arabes majeurs,vaccinés et consentants n est pas passé inapercu ailleurs,c est ainsi que la presse israelienne s en donne a coeur joie et ne se prive pas de montrer du doigt le degré de civilisation de ces arabes qui se donnent en spectacle.
et nous autres dans tout ca?eh bien nous(les arabes malgré nous) on assite et on prend acte,parfois on prend partie mais toujours preneurs de ce genre de scandale et avides des moindres details croustillants:y a t-il eu mort d homme en egypte?des artistes violées a khartoum?moubarek va-t-il declarer la guerre a l algerie?
une seule certitude dans ce deballage arabo-arabe,nous ne sommes pas encore murs ni pour le progrés,ni pour la democratie ni pour reprendre la palestine,nous sommes tout juste bon a faire les unes d une presse a sensation biaisée et hideuse,tout a notre image.


stormbringer
.
.
Messages : 560
Inscription : mer. janv. 31, 2007 8:17 pm

Message par stormbringer »

personnellement je met en doute la credibilité des egyptiens apres l incident du bus algerien et les incroyables fausses preuves presentées par les autorités egyptiennes qui pretendent que les joueurs algeriens avaient eux memes brisé les vitres de leur bus et se sont caillassés entre eux provaquant les blessures qu on a tous vu a la télé,tout l incident circule sur youtube et on peut se rendre compte et voir la horde de supporters egyptiens poursuivant le bus et lancant des pierres.
comment les croire apres ca?
rajoutant a cela la campagne de denigrements et d insultes lancée longtemps avant le match retour du caire,il ya meme un article de babnet la dessus avec une video de la télé egyptienne,et d ailleurs nous aussi tunisiens on en a pris pour notre grade sans aucune raison.
les algeriens ne sont pas des anges non plus,en 2004 en tunisie ils avaient foutu la merde mais la police tunisienne a pu circonscrire le probleme sans trop de degats ni incident diplomatique.
le probleme n aurait jamais du sortir du hooliganisme habituel,il a fallu la recuperation politique du probleme au plus haut niveau coté egyptien et ca,c est grave et irresponsable.
et les algeriens continuent a feter leur victoire allegrement sans se soucier des gesticulations egyptienne et je trouve cette attitude tres civilisée en comparaison a ce qui se passe en egypte et le tollé general indigne et ignoble contre le peuple algerien pour qui je n ai pas une affinité speciale mais a qui il faut rendre justice,car les egyptiens parlent de tout le peuple algerien,tous les algeriens sans exception,et c est inacceptable.
stormbringer coming down meaning to stay,thundering and lightning hidding your way.
Avatar de l’utilisateur
leila
.
.
Messages : 2843
Inscription : dim. déc. 24, 2006 10:58 am

Message par leila »

Merci mon Dieu de m'avoir créée tunisienne et non égyptienne ni algérienne.
malheureusement par manque de temps je ne peux pas trop developper mais je rejoins stormy dans ce qu'il a dit,cette affaire n'honore ni l'égypte ni les égyptiens.
Avatar de l’utilisateur
sly
.
.
Messages : 486
Inscription : dim. janv. 07, 2007 11:17 am
Localisation : 41 000 feet

Message par sly »

ÇáãÕÇÑæÉ ÌÇÈæåÇ áÑæÇÍåã


c triste surtt le show qui se passe sur la chaine Dream Tv qui n'arrete pas d'insulter les algeriens du matin au soir
Avatar de l’utilisateur
ritchie
.
.
Messages : 3111
Inscription : sam. nov. 25, 2006 9:30 pm

Message par ritchie »

j ai suivi l histoire sur la chaine egyptienne sur astra,j etais scotché par le ton agressif et hautain des presentateurs et leurs invités,l elite egyptienne qui aurait du normalement rester au dessus de la polemique, s amusait a mettre de l huile sur le feu! pire encore,des ministres,donc representants de l etat egyptien et de son peuple appellent a la vengeance contre les algeriens,pas les algeriens supposés avoir causé des problemes a khartoum,mais tous les algeriens et c est ca qui est inadmissible et incomprehensible.
je passerai sur tous les qualificatifs glorieux que cette meme elite s attribuait,les plus grands,les plus civilisés..etc.. et bien sur par rapport aux algeriens en particulier et l afrique du nord en general,quant a leur artistes et sportifs ,je n ai jamais vu autant de narcissisme et d egocentrisme de ma vie.
et on attend toujours de voir la barbarie des algeriens a khartoum, j ai rien vu.
je me demande si toute cette frustration n a pas une autre source que celle du match perdu.
Avatar de l’utilisateur
sly
.
.
Messages : 486
Inscription : dim. janv. 07, 2007 11:17 am
Localisation : 41 000 feet

Message par sly »

Çíä ßÑÇãÉ ÇáãÕÑííä ÝÎÇãÉ ÇáÑÆíÓ


Çíä ßÑÇãÉ ÇáãÕÑííä ÝÎÇãÉ ÇáÑÆíÓ¿¿¿ Ýí ÇáãÈÇÑÇÉ Èíä ÇáãäÊÎÈ ÇáãÕÑí æÇáãäÊÎÈ ÇáÌÒÇÆÑí Ýí ÊÕÝíÇÊ ßÇÓ ÇáÚÇáã ÌÑì ãÇ ÌÑì ãä ÇáÍÑÈ ÇáÇÚáÇãíå æÇáÊÔäíÚÇÊ Èíä ÇáÏæáÊíä ãÇ ÊÕã áå ÇáÇÐÇä æíÏãí ÇáÞáÈ æíÎÑÌ ßá ÎÈË Èíä ÇáÔÞíÞíä áãÌÑÏ ãÈÇÑÇÉ ßÑÉ ÞÏã áÇÊÞÏã æáÇ ÊÄÎÑ ÍÊì ÇáÑíÇÖå ÇÕÈÍäÇ áÇäÝåã ÇÈÚÇÏåÇ æäÌÚáåÇ ÓÈÈÇ Ýí ÇÔÚÇá ÇáÝÊäå æÇáÎáÇÝÇÊ æÈÏá Çä äßæä æÓíáÉ ÊæÇÕá æåãÒÉ ÇÊÕÇá ÊÕÈÍ ãÚæá åÏã æÊÞØíÚ ÇæÇÕá æÓÍÈ ÓÝÇÑÇÊ æÊÞæíá æÊåæíá ÓÇÑÊ Ýí ÛíÑ ãÓÇÑåÇ æÇÊÌåÊ Ýí ÇÊÌÇåÇÊ ÈÚíÏÉ åÒíãÉ ÇáãäÊÎÈ ÇáãÕÑí ÝÓÑ Çäå ãÓÇÓ ÈßÑÇãÉ ãÕÑ ! Çä ÎÑæÌ ÇáÇÔÞÇÁ ãä ÇáÊÕÝíÇÊ ÇãÑ ØÈíÚí áíÓ áå ÇíÉ ÚáÇÞå ÈÇáßÑÇãÉ æÇáãÓÇÓ ÈåÇ ßÑÇãÉ ÇáãÕÑííä áã ÊãÓ æÇáãäÇæÔÇÊ ÇáÊí ÍÕáÊ ÊÚÊÈÑ ÔÛÈ ãáÇÚÈ æËæÑÉ ÛÖÈ íÌÈ Çä ÊäÊåí æáÇ íßæä áåÇ ÇíÉ ÇÈÚÇÏ ÇÎÑì ¡ äåäí ãä ÝÇÒ ÒäÊãäì áãä áã íÍÇáÝå ÇáÍÙ ÇáÝæÒ Ýí ÇáãÑÇÊ ÇáÞÇÏãÉ æÝí ÇáÈØæáÇÊ ÇáãÞÈáå , Çäå åÑÇÁ íØáÞå ÇáÚÇÈËíä æÊÝÓíÑ ÎÇØí áãÕØáÍ ÇáßÑÇãå ÇáÎÑæÌ ãä ÇáÊÕÝíÇÊ áÇíãÓ ÇáßÑÇãå æÇäãÇ íãÓ ÇáßÑÇãÉ ÇáÇÚÊÏÇÁ Úáì áÞãÉ ÇáÚíÔ æÓíÇÓÉ ÇáÊÌæíÚ ÇáãÊÚãÏÉ æÇÓÊíÑÇÏ ÇáÏã ÇáÝÇÓÏ ááãÓÊÔÝíÇÊ æÇáÛÐÇÁ ÇáÝÇÓÏ ááÇÓæÇÞ æÊÝÔí ÇáÇãÑÇÖ æÚÏã ãßÇÝÍÊåÇ Ýßã ãæÇØä ãÕÑí æÞÚ ÖÍíÉ ÇáÏã ÇáÝÇÓÏ ÇáÐí ÇÓÊæÑÏ ááãÓÊÔÝíÇÊ ÇáÍßæãíÉ !æÇáÝÖÇÆÍ ÇáÇÎáÇÞíå ÇáÊí íÞÊÑÝåÇ ÈÚÖ ÇáãÊÎãíä æÇáãÊÇÌÑíä ÈÔÚæÈåã ßÑÌá ÇáÇÚãÇá ØáÚÉ ÍãÏí æÇãËÇáÉ ããä ÌãÚæÇ ÇãæÇáåã æÍÕÏæÇ ãáíÇÑÇÊåã ãä Ïã æÚÑÞ ÇáÔÚæÈ ÇáãäßæÈå !åÄáÇÁ åã ãä íÚÊÏæÇ Úáì ÇáßÑÇãÉ ÇáÇäÓÇäíå æÇáãÊåãæä ÈÓÍÞåÇ æãÍÞåÇ æåã æÍÏåã ãä íÓÊÍÞæÇ ÇáÚÞÇÈ ,Çíä ÇáÑæÍ ÇáÑíÇÖíÉ Çã ÇääÇ ãÇ ÒáäÇ ÔÚæÈ ÛæÛÇÆíå ÊËíÑåÇ ÓÝÇÓÝ ÇáÇãæÑ Çäå áÇãÑ ãæÓÝ ÇäåíÇÑ ÚáÇÞÉ ÇáÇÔÞÇÁ áãÌÑÏ áÚÈÉ ßÑÉ ÞÏã Çáì ãÊì åÐÇ ÇáÚÈË æáãÕáÍÉ ãä ÊËÇÑ ãËá åÐå ÇáÎáÇÝÇÊ

Source Al Watan Voice
jouda
.
.
Messages : 1266
Inscription : lun. janv. 15, 2007 7:33 pm
Localisation : La Marsa

Message par jouda »

tout ce tapage médiatique de la part des égyptiens est honteux,ce que je ne comprends pas,nous les tunisiens qu'est ce qu'on leurs a fait?
il y un épicier égyptien ici chez qui on achetait du persil plat(ma3dnous 3arbi) du na3nè3 et des poivrons du maroc,il a essayé de nous entrainer dans cette histoire et quand on lui a répondu que ça ne nous interessait pas il s'est fâché et il a commencé a nous dire que nous les tunisiens nous ne sommes pas arabes et que la france nous maintient toujours en esclavage et franchement c'etait incroyable comme il etait en colère contre nous il faisait vraiment peur,dina lui a dit qu'elle allait appeler la police et tout à coup il s'est mis à nous supplier de ne pas le faire,c'est dire la mentalité de perdant qu'ils ont ces égyptiens.
on a passé le mot à tous les tunisiens ici et aux marocains pour le boycotter,c'est lui qui va perdre.
rana
Messages : 171
Inscription : dim. mai 13, 2007 1:57 pm
Localisation : la marsa

Message par rana »

les égyptiens sont un peuple superficielle et sans envergure,allez voir sur facebook ce qu'ils ont fait aux algériens après le match du 14 novembre:les tentatives de viols et les scènes de tortures contre un algérien qu'ils ont mis à nu et ont filmé avec lui des scènes obscènes et le pauvre qui criait sous les coups et l'humiliation.
il y a aussi des scènes filmées à l'aéroport du caire où on voit des étudiants algériens essayant de fuir l'égypte et se faisant frapper par la police qui les traitent de chiens et de toutes les insultes dont les égyptiens sont capables.
soyons heureux d'être tunisiens!!!!!!!!!!!

VIVE LA TUNISIE
loud generation
Avatar de l’utilisateur
leila
.
.
Messages : 2843
Inscription : dim. déc. 24, 2006 10:58 am

Message par leila »

il ne s'agit pas de savoir qui a cassé quoi ou qui a cassé plus,parce que les arabes toutes nationalités confondues sont des casseurs qu'ils soient algériens ou égyptiens,tunisiens ou marocains,sont de la race des destructeurs,une sale race!***** ******,!
mais il n'y a jusqu'a maintenant aucune explication logique et plausible pour les raisons de cette folle éscalade de la part des égyptiens, toute cette mobilisation mediatique avec l'acharnement féroce déployé,a pris de court tout le monde,personne n'a rien compris!
on n'a pas eu le temps de dire ouf après le fameux match du soudan que toutes les chaines égyptiennes privées ou étatiques se sont mises en position d'attaque non pas contre les casseurs algériens mais contre toute l'algerie,peuple,etat,histoire et composition,pourquoi?
quelle pillule veut-on faire encore avaler aux égyptiens?la complicité et la participation active dans une guerre toute proche contre l'iran comme le pretendent les journaux américains?
tout ça ne presage rien de bon mais une chose est sûre,le nationalisme arabe est dans de beaux draps et c'est la seule consolation pour ne pas dire la bonne nouvelle de cette mascarade.
enfin on ne peut pas ne pas saluer la dignité des autorités algériennes qui ne répondent toujours pas a cette bassesse,mais ils n'en pensent pas moins soyons en sûrs et le jour ou ils parleront,je ne voudrais pas être à la place des égyptiens.
Dernière modification par leila le mer. nov. 25, 2009 1:22 am, modifié 2 fois.
Imed2Bizerte
.
.
Messages : 928
Inscription : mar. avr. 10, 2007 7:25 am
Localisation : Paris

Message par Imed2Bizerte »

Salut à tous
cette campagne révèle beaucoup de chose: d'abord le complexe de supériorité que cache la personnalité de l'égyptien du peut être à sa position de leader dans les année 60-70, le problème c'est que l'Égypte ne vaut pratiquement rien même dans le monde arabe, d'autant plus ce qu'elle a été dépassé par beaucoup de pays dont la Tunisie.
Ensuite, je pense que les autorités égyptienne profite de cette campagne pour cacher les vrais problèmes de l'Égypte à savoir le chômage, l'insécurité, la corruption, l'inflation...
On peut aussi quel est le niveau intellectuel de ce qu'on appelle l'élite égyptienne( journalistes, artistes, hommes politiques ...). On comprend mieux maintenant l'état dans lequel se trouvent l'Égypte aujourd'hui.
Comme Leila, je salue l'Algérie parce qu'elle a ignoré cette campagne et j'espère qu'elle ne répondra pas quoi qu'il arrive.
Avatar de l’utilisateur
ritchie
.
.
Messages : 3111
Inscription : sam. nov. 25, 2006 9:30 pm

Message par ritchie »

jouda a écrit :
il y un épicier égyptien ici chez qui on achetait du persil plat(ma3dnous 3arbi) du na3nè3 et des poivrons du maroc....
on a passé le mot à tous les tunisiens ici et aux marocains pour le boycotter,c'est lui qui va perdre.
donc vous mangez plus de legumes? :shock:
Avatar de l’utilisateur
leila
.
.
Messages : 2843
Inscription : dim. déc. 24, 2006 10:58 am

Message par leila »

ritchie a écrit :
jouda a écrit :
il y un épicier égyptien ici chez qui on achetait du persil plat(ma3dnous 3arbi) du na3nè3 et des poivrons du maroc....
on a passé le mot à tous les tunisiens ici et aux marocains pour le boycotter,c'est lui qui va perdre.
donc vous mangez plus de legumes? :shock:
il n'y a pas que l'égyptien qui vend des légumes.......
je trouve incroyable que tu supprimes une phrase aussi banale mais tu fermes l'oeil sur le flot d'insultes à faire rougir le plus vulgaire des voyous, que les tunisiens deversent sur les égyptiens au fil des articles.
mes opinions n'engagent que moi,tu n'es pas obligé de les partager avec moi,c'est écrit dans la charte du forum,je suis seule responsable et s'il y a plainte,j'assumerai entièrement.
je n'ai toujours pas compris vos critères à sly et à toi concernant la censure,a supposer que vous aviez des critères bien sûr.......
Avatar de l’utilisateur
sly
.
.
Messages : 486
Inscription : dim. janv. 07, 2007 11:17 am
Localisation : 41 000 feet

Message par sly »

Elchououl d'Algérie

ßã ÃäÊ ÕÛíÑÉ íÇ ãÕÑ!
ÈÞáã:Ï. ÃÍãÏ ÚÙíãí: ÃÓÊÇÐ ÈßáíÉ ÇáÚáæã ÇáÓíÇÓíÉ æÇáÅÚáÇã

íÈÏæ Ãä "ÃÈæ Çáåæá" ÇáÝÇÞÏ áÃäÝå ãäÐ Òãä Øæíá ÈÏà íÍÓ ÈÎØæÑÉ ÇáÊÝÊÊ ÇáÐí íäÎÑ ÌÓãå¡ ÝÑÇÍ íÈÍË Úä ÚÏæ ÚÑÈí íÎæÖ ÖÏå ÍÑÈÇ ÅÚáÇãíÉ áÊáåíÉ ÇáÛáÇÈÉ ÇáãÕÑííä¡ ÈÚÖ ÇáæÞÊ¡ ããÇ íÊßÈÏæäå ãä ÚäÇÁ íæãí ãä ÃÌá ÇáÍÕæá Úáì ÇáÑÛíÝ ÇáÃÓæÏ.

*

* æáÃä ÇáÛæÛÇÁ ÇáãÕÑíÉ "ÇáÛÇÔí ÈÇáÊÚÈíÑ ÇáÌÒÇÆÑí"¡ ÇáÊí áã ÊÈáÛ ÈÚÏ ãÓÊæì ÇáÔÚÈ¡ ãÚÑæÝÉ ÈÇäÊÔÇÑ ÇáÃãíÉ Ýí ÃæÓÇØåÇ (50 ÈÇáãÇÆÉ ãä ÇáÔÚÈ ÇáãÕÑí) æÈÇáÛÈÇæÉ æÈãÍÏæÏíÉ ÞÏÑÊåÇ Úáì ÇáÊãííÒ Èíä ÇáÍÞíÞÉ æÇáßÐÈ Ýåí ÊÕÏÞ ßá ãÇ íßÊÈ æíÞÇá Ýí ãÇ íÓãì ÈÇáÅÚáÇã ÇáãÕÑí.
*
ÇáÓáØÇÊ ÇáãÕÑíÉ ÇáãÏÑßÉ áåÐå ÇáÍÞíÞÉ ÊÚãá ãäÐ Òãä ÌãÇá ÚÈÏ ÇáäÇÕÑ Úáì ÊÏÚíã ÊÑÓÇäÊåÇ ÇáÅÚáÇãíÉ¡ ÎÇÕÉ Ýí ãÌÇá ÇáÊáÝÒíæä¡ æÊÔÌíÚ ÇáÝäÇäíä æÇáÑÇÞÕÇÊ ÈÊÍæíáåã Åáì ÑãæÒ ÔÚÈíÉ íÈíÚæä Çáæåã¡ ÚÈÑ ÇáãÓáÓáÇÊ ÇáÊáÝÒíæäíÉ¡ ááÛáÇÈÉ ÇáãÕÑííä ÇáÐíä íãæÊæä Ýí ØæÇÈíÑ ÇáÚíÔ¡ ßãÇ íÓÊÚãáæä¡ æÞÊ ÇáÍÇÌÉ¡ Ýí ÚãáíÇÊ ÊÌäíÏ ÇáÔÇÑÚ ÇáãÕÑí áÊÏÚíã ÇáÍÇßã Ãæ ááÊÙÇåÑ ÖÏ åÐÇ ÇáÈáÏ ÇáÚÑÈí Ãæ ÐÇß.
*


[img:334:274]http://www.babnet.net/3/egyptfaceflag.jpg[/img]


ÇáÊÖáíá ØÈíÚÉ ËÇäíÉ
*
ÇáÊÖáíá¡ æÇáÐí åæ ããäæÚ ÞÇäæäÇ áÏì ÇáÔÚæÈ ÇáãÊÍÖÑÉ ÍíË íÍÑã ÇÓÊÚãÇá æÓÇÆá ÇáÅÚáÇã¡ ÓæÇÁ ßÇäÊ ÎÇÕÉ Ãæ ÚãæãíÉ¡ áÊÛáíØ ÇáÑÃí ÇáÚÇã¡ åæ ØÈíÚÉ ËÇäíÉ áÏì ÇáäÙÇã æÇáÅÚáÇãííä ÇáãÕÑííä. Ðáß áíÓ ÈÇáÃãÑ ÇáÌÏíÏ¡ ÝÇáãÚÑæÝ Úä åÄáÇÁ Ãä áåã ÞÏÑÉ ÑåíÈÉ Úáì ÊÍæíá ÇáåÒÇÆã Åáì ÇäÊÕÇÑÇÊ Ýí ÍÑÈ1967¡ Êãßä ÇáÌíÔ ÇáÅÓÑÇÆíáí ãä ÊÏãíÑ ßá ÇáØÇÆÑÇÊ ÇáÚÓßÑíÉ ÇáãÕÑíÉ Úáì ãÏÑÌÇÊ ÇáãØÇÑÇÊ ÇáÚÓßÑíÉ æÃáÍÞ¡ Ýí ÓÇÚÇÊ ÞáíáÉ¡ åÒíãÉ äßÑÇÁ ÈÇáÌíÔ ÇáãÕÑí¡ æÈíäãÇ ßÇä ÇáÚÓÇßÑ ÇáãÕÑíæä íÝÑæä ãä ÇáÌÈåÉ ßÇäÊ ÇáÅÐÇÚÉ ÇáãÕÑíÉ ÊáÚáÚ Ýí ÓãÇÁ ÇáÃãÉ ÇáÚÑÈíÉ¡ ÇáÊí ÕÏÞÊåÇ¡ ãÚáäÉ ÇáÇäÊÕÇÑÇÊ ÇáæåãíÉ ÇáãÍÞÞÉ Ýí ÇáÎíÇá ÈÍíË ÈáÛ ÚÏÏ ÇáØÇÆÑÇÊ ÇáÅÓÑÇÆíáíÉ ÇáÊí ÃÓÞØÊåÇ ÇáÅÐÇÚÇÊ ÇáãÕÑíÉ ÇáÃÑÈÚ ãÇÆÉ ØÇÆÑÉ ãÚ Êãßä ÇáØíÑÇä ÇáãÕÑí ãä »Ïß Êá ÃÈíÈ ÏßÇ«¡ æáã íÓßÊ ÊÌÇÑ ÇáÃæåÇã ÇáãÕÑíæä æíÚÊÑÝæä ÈÇáåÒíãÉ ÅáÇ ãÚ æÕæá ØáÇÆÚ ÇáÌíÔ ÇáÅÓÑÇÆíáí Åáì ãÔÇÑÝ ÇáãÏä ÇáßÈÑì æÅÚáÇä ÇáÑÆíÓ ÌãÇá ÚÈÏ ÇáäÇÕÑ Ýí ÎØÇÈ¡ ÃÕÈÍ ÊÇÑíÎíÇ¡ Úä ÑÛÈÊå Ýí ÇáÊäÍí Úä ÇáÍßã.
*
ááÊÇÑíΡ äÓÌá åäÇ Ãä Ãæá ØÇÆÑÇÊ ÍÑÈíÉ ÍáÞÊ ÝæÞ ÑÄæÓ ÇáíåæÏ æÃÑÚÈÊåã ÈÚÏ ÇáåÒíãÉ¡ ßÇäÊ ØÇÆÑÇÊ ÇáÌíÔ ÇáÌÒÇÆÑí ÇáÊí ÃãÑ ÇáãÑÍæã åæÇÑí ÈæãÏíä ÈÃä ÊÊæÌå Åáì ãÕÑ æÃä ÊÏÎá ÇáãÚÑßÉ ÈãÌÑÏ æÕæáåÇ. ÇáÃÓÑÇÈ ÇáÌæíÉ ÇáÌÒÇÆÑíÉ ÈÞíÇÏÉ ÖÇÈØ ÇáÌíÔ ÇáæØäí ÇáÔÚÈí ãÍãÏ ÇáØÇåÑ ÈæÒÛæÈ¡ æåæ áÇÒÇá Úáì ÞíÏ ÇáÍíÇÉ¡ ÊæøáÊ ÍãÇíÉ ÓãÇÁ ãÕÑ ÇáÊí ßÇäÊ¡ ÞÈá æÕæá ÇáÃÓÑÇÈ ÇáÌÒÇÆÑíÉ¡ ãÝÊæÍÉ ÊãÇãÇ ÃãÇã ÇáØíÇÑíä ÇáÅÓÑÇÆíáííä íÚÈËæä ÝíåÇ ßíÝãÇ ÔÇÁæÇ. ÇáßËíÑ ãä ÇáÅÓÑÇÆíáííä ÇáÐíä ßÊÈæÇ Úä åÐå ÇáÍÑÈ íÚÊÑÝæä ÈÃä æÕæá ÇáØíÇÑíä ÇáÌÒÇÆÑííä ÞáÈ ÇáãæÇÒíä Ýí ÓãÇÁ ãÕÑ æÌÚá ØíÇÑíåã íÊæøÎæä ÇáßËíÑ ãä ÇáÍíØÉ æÇáÍÐÑ Ýí ØáÚÇÊåã ÎæÝÇ ãä ÇáÇÔÊÈÇß ãÚ ÇáØíÇÑíä ÇáÌÒÇÆÑííä ÇáÐíä Êãßä ÈÚÖåã ÇáÊÍáíÞ ÝæÞ ÓãÇÁ Êá ÃÈíÈ¡ ßãÇ íÚÊÑÝæä ÈÃä æÍÏÇÊåã ÇáÞÊÇáíÉ ßÇäÊ ÊÊÌäÈ¡ Úáì ÇáÃÑÖ¡ ÇáÇÔÊÈÇß ãÚ ÈæÇÓá áæÇÁ ÇáÌíÔ ÇáÌÒÇÆÑí ÇáãÏÑÚ¡ ÇáÐíä ÃÎÐæÇ ãæÇÞÚåã Öãä ÈÞÇíÇ ÇáÝÑÞÉ ÇáÑÇÈÚÉ ÇáãÏÑÚÉ ÇáãÕÑíÉ ÈãÌÑÏ æÕæáåã Åáì ÇáÌÈåÉ¡ æÑÇÍæÇ íÊÍÏæä ÇáÞæÇÊ ÇáÅÓÑÇÆíáíÉ ÇáãÞÇÈáÉ æÇáÊí Ýåã ÞÇÏÊåÇ¡ ãä ÇááÍÙÇÊ ÇáÃæáì áæÕæá æÍÏÇÊ ÇáÌíÔ ÇáÌÒÇÆÑí¡ ÈÃä ãíÒÇä ÇáÞæì Úáì ÇáÃÑÖ ÈÏà íÊÛíøÑ áÕÇáÍ ÇáÌÈåÉ ÇáãÕÑíÉ¡ ÝÃæÞÝæÇ ÊÍÑÔÇÊåã æÊÍÏíåã Çáíæãí áÈÞÇíÇ ÇáÌíÔ ÇáãÕÑí ÈÇáÌÈåÉ. åÐå ÇáÍÞÇÆÞ ÇáÊÇÑíÎíÉ¡ áÇ äÌÏ áåÇ ÃËÑÇ Ýí ßá ãÇ ßÊÈ æÞíá æÕæÑ Ýí ãÕÑ Íæá ãÇ íÓãæäå åäÇß ÈßáãÉ äßÓÉ ÊÌäÈÇ áßáãÉ åÒíãÉ.
*

*
ÃÎáÇÞ ÇáÚÈíÏ
*
ÊäßÑ ÇáãÕÑííä ááÐíä íÓÇÚÏæäåã ãÚÑæÝ¡ ÝÃÎáÇÞ ÇáÚÈíÏ ÇáÊí ÌÈáæÇ ÚáíåÇ¡ ãäÐ ÚÕÑ ÝÑÚæä ÇáÐí ÇÓÊÚÈÏåã¡ æÇáÐí ÊÞæá ÇáÂíÉ ÇáßÑíãÉ Ãä Çááå ÃÛÑÞ Âá ÝÑÚæä ÌãíÚÇ¡ ããÇ íÚäí Ãä ÇáÐíä äÌæÇ ãä ÇáÛÑÞ åã ÇáÚÈíÏ ÇáÝÇÞÏíä áÅÑÇÏÊåã. ÃÎáÇÞ ÇáÚÈíÏ ÊÌÚá ÇáãÕÑííä íÊãíÒæä ÈÕÝÇÊ ÇááÄã æÇáÎÈË æÇáäÝÇÞ æÇáØÚä Ýí ÇáÙåÑ ãÚ ÇáÕÏíÞ æÇáÊÐáá æÇáÊãÓßä ÃãÇã ÇáÞæí. Ðáß áíÓ ÈÇáÃãÑ ÇáÛÑíÈ¡ ÝÝí ÍÇßãåã Çáããáæß ßÇÝæÑ ÞÇá ÇáãÊäÈí ÞæáÊå ÇáÔåíÑÉ »áÇ ÊÔÊÑí ÇáÚÈÏ ÅáÇ æÇáÚÕÇ ãÚå«. ÇááÄã ÇáãÕÑí¡ áÇ íãÇÑÓ ÖÏ ÇáÚÑÈ ÝÞØ¡ Èá íÔãá ÊÚÇãáåã ÍÊì ãÚ Èäí ÌáÏÊåã¡ ÝÈÚÏ ÍÑÈ ÃßÊæÈÑ ÇáÊí ÍÞÞ ÝíåÇ ÇáÌíÔ ÇáãÕÑí äÕÑÇ ÌÒÆíÇ¡ ÃÈÚÏ ãåäÏÓ æÞÇÆÏ åÐå ÇáÍÑÈ¡ ÇáÝÑíÞ ÓÚÏ ÇáÏíä ÇáÔÇÐáí¡ ãä ãÕÑ¡ æÍæßã ÝíãÇ ÈÚÏ Ýí ÇáãÍÇßã ÇáãÕÑíÉ. ÇáÛÑíÈ Ýí ÇáÃãÑ¡ Ãä ÏæÑ åÐÇ ÇáÞÇÆÏ ÇáãÕÑí ÇáÎÇÑÞ ááÚÇÏÉ Êã ÊÌÇåáå ÊãÇãÇ áÕÇáÍ ÇáÑÆíÓ ÇáÍÇáí ÍÓäí ãÈÇÑß ÇáÐí áã íßä¡ æÞÊ ÍÑÈ ÃßÊæÈÑ¡ Óæì ÞÇÆÏÇ ááØíÑÇä. ÇáÒÇÆÑ áãÊÍÝ ÇáÞæÇÊ ÇáãÓáÍÉ ÈÞáÚÉ ÕáÇÍ ÇáÏíä ÇáÃíæÈí¡ íÕÏã æåæ íÊÌæøá ÚÈÑ ÇáÌäÇÍ ÇáØæíá ÇáÚÑíÖ ÇáãÎÕÕ áÍÑÈ ÃßÊæÈÑ¡ ÈÇáÊÛííÈ ÇáãÞÕæÏ ááÞÇÆÏ ÇáÍÞíÞí áÍÑÈ ÃßÊæÈÑ æÈÅÍáÇá ÍÇßã ãÕÑ ÇáÍÇáí ãÍáå. ÍíËãÇ æÌå ÇáÒÇÆÑ äÙÑå íÞÚ Úáì ÕæÑ ÍÓäí ãÈÇÑß ÇáÐí íÞÇá Ãäå ÝÑ ãä ÇáãíÏÇä Ýí ÍÑÈ 1967 ÊÇÑßÇ ØÇÆÑÊå ÌÇËãÉ Úáì ÃÑÖíÉ ÇáãØÇÑ áíÏãÑåÇ ÇáØíÑÇä ÇáÅÓÑÇÆíáí. Åäå ÇáÅÚáÇã ÇáãÕÑí¡ ÇáÞÇÏÑ Úáì ÊÍæíá ÇáÌÈÇä Åáì ÞÇÆÏ æÇáÊÖáíá ÇáÊÇã Úáì ÇáÞÇÆÏ ÇáÍÞíÞí. Ýí ßá ÓäÉ¡ ÚäÏãÇ ÊÍÊÝá ãÕÑ ÈÐßÑì ÍÑÈ ÃßÊæÈÑ¡ æåÐÇ ãäÐ ÃíÇã ÇáÓÇÏÇÊ ÇáÐí ÌÚáå ÇáÅÚáÇã æÞÊåÇ åæ ÇáÞÇÆÏ ÇáÍÞíÞí áÍÑÈ ÃßÊæÈÑ¡ áÇ ÃÍÏ ãä ÇáÅÚáÇãííä Ãæ ÇáãÄÑÎíä æáÇ ÍÊì ãä ÇáÚÓßÑííä ÇáÞÏãÇÁ ÇáÐíä ÔÇÑßæÇ Ýí åÐå ÇáÍÑÈ¡ íÊÌÑà æíÐßÑ ÇÓã ÇáÝÑíÞ ÓÚÏ ÇáÏíä ÇáÔÇÐáí.
*

*
ÔÚÈ ÝÇÞÏ ááæÚí
*
ÊÌÇÑ ÇáßáÇã Ýí ÇáÅÚáÇã ÇáãÕÑí íÈíÚæä ááÛáÇÈÉ ÇáãÕÑííä¡ ÇáÐíä íÒÇÍãæä ÇáãæÊì Ýí ÞÈæÑåã ÈÍËÇ Úä ÃãÇßä ÊÃæíåã¡ íÈíÚæäåã Çáæåã ÈÃä ãÕÑ åí ÝÚáÇ Ãã ÇáÏäíÇ.. áÇ Ôß¡ Ãä ÌÏäÇ ÇáãÚÒ áÏíä Çááå ÇáÝÇØãí áãÇ ÐåÈ ãä ÇáÌÒÇÆÑ Åáì ãÕÑ æÝÊÍåÇ æÔíøÏ ÇáÞÇåÑÉ¡ áã Êßä ÊÎØÑ Ýí ÈÇáå ÃÈÏÇ ÈÃäå ÓíÃÊí íæã íÈáÛ Ýíå åÐÇ ÇáÈáÏ ãä ÇáÝÞÑ æÇáÊÓíøÈ ÍÏ ÚÏã ÇÍÊÑÇã ÍÊì ÍÑãÉ ÇáãæÊì. ÈÞÇåÑÉ ÇáãÚÒ íÓßä ËáÇËÉ ãáÇííä ãÕÑí Ýí ÇáãÞÇÈÑ¡ íÒÚÌæä ÈÕÎÈåã æÃæÓÇÎåã æÑÐíáÊåã Óßæä æÞÏÇÓÉ ÇáãßÇä.
*
ÇáÒÇÆÑ ááÞÇåÑÉ íÕÇÈ ÈÇáÏæÇÑ Åä ÊÌÑà æÇÈÊÚÏ ÈÖÚÉ ÃãÊÇÑ Úä ÞáÈ ÇáãÏíäÉ¡ ÓíÌÏ ÃÍíÇÁ ßÇãáÉ ÛÇÑÞÉ Ýí ÇáÒÈÇáÉ -ßãÇ íÓãæäåÇ åäÇß- æÇáÃØÝÇá íÍíæä æíßÈÑæä Èíä ÇáãÌÇÑí ÇáÊí ÊÓíá Ýí ÇáåæÇÁ ÇáØáÞ. ÓÊÉ ãáÇííä ãÕÑí¡ íÚíÔæä Ýí ãÇ íÓãæäå ÈÇáÚÔæÇÆíÇÊ ÍíË áÇ ãÇÁ æáÇ ßåÑÈÇÁ æáÇ äÙÇã ãÌÇÑí æáÇ ÏæáÉ æáÇ ÞÇäæä. ÇáÚÔæÇÆíÇÊ¡ åí ãÓÇÍÇÊ ÝÞÑ áÇ íæÕÝ¡ íÚíÔ ÝíåÇ ÃäÇÓ ßÃäåã ãä Ãåá ÇáßåÝ¡ ÈãÌÑÏ Ãä íÑÇåã ÇáÒÇÆÑ íæáí ÇáÃÏÈÇÑ¡ æåí ÊÍíØ ÈÇáÞÇåÑÉ ÍÊì ÊßÇÏ ÊÎäÞåÇ. Ýí åÐå ÇáÚÔæÇÆíÇÊ ÊäÊÔÑ ßá ÃäæÇÚ ÇáÝÓÇÏ æßá ãÇ áÇ íÎØÑ Ýí Ðåä ÇáÅäÓÇä ÇáãÊÍÖÑ ãä ÃäæÇÚ ÇáÑÐíáÉ¡ æãäåÇ ÊÎÊÇÑ ßÈÇÑíåÇÊ æÃãÇßä Çááåæ ÈÇáÞÇåÑÉ æÔÑã ÇáÔíÎ æÇáÛÑÏÞÉ ÝÊíÇÊ Ïæä ÇáËÇãäÉ ÚÔÑ íÍæáæäåä Åáì ÑÇÞÕÇÊ æÈÇÆÚÇÊ Çáåæì ÊÞÏã ááÓíÇÍ ÇáÅÓÑÇÆíáííä.. ÈåÐÇ¡ ÊãßäÊ ãÕÑ ãä ÊÍØíã ÇáÑÞã ÇáÞíÇÓí ÇáÚÇáãí Ýí ÚÏÏ ÇáÑÇÞÕÇÊ æÇáÚÇåÑÇÊ æÃÕÈÍÊ ÊÚÑÝ ÝÚáÇ ÈÇÓã: ÈáÏ Çáãáíæä ÑÇÞÕÉ.
*
ÇáÓæÇÍ ÇáÚÑÈ æÇáÃÌÇäÈ ÇáÐíä íÐåÈæä Åáì ãÕÑ íÚÑÝæä ÌíÏÇ ãÚäì ßáãÉ »ÇáßÑÇãÉ« áÏì åÐÇ ÇáÑåØ ãä ÇáÈÔÑ. ßá ÔíÁ íÈÇÚ æíÔÊÑì Ýí åÐÇ ÇáÈáÏ. ÊÌÏ ÃáæíÉ æÚãÏÇÁ ÇáÔÑØÉ ÇáÐíä íäÙãæä ÇáãÑæÑ íÔÍÐæä ÇáÌäíåÇÊ ãä ÇáÓæÇÍ æíÚáäæä Úä ÑÛÈÊåã Ýí ÇáÞíÇã ÈÃíÉ ÎÏãÉ ãÞÇÈá ÈÖÚ ÌäíåÇÊ. ßáåã ÔÇæíÔ æßá ÔÇæíÔ åæ ÎÇÏã ãØíÚ. ßáãÇ ÊÌæøáÊ Ýí ÔæÇÑÚ ÇáãÏä ÇáãÕÑíÉ ÅáÇ æÃÍÓÓÊ ÈÇáÛËíÇä ãä ãÓÊæì ÇáÑÎÕ æÇáÇäÍØÇØ áÏì åÄáÇÁ ÇáäÇÓ.
*
ßá ÌÒÇÆÑí¡ ÛíÑ ÚÇÑÝ áÚãÞ ãÕÑ æØÈíÚÉ ÔÚÈåÇ¡ ÈãÌÑÏ Ãä íÊÌæøá Ýí ÇáÃÍíÇÁ ÇáÔÚÈíÉ æÇáÚÔæÇÆíÇÊ íÈÇÏÑ Åáì Ðåäå ÇáÓÄÇá ÇáÊÇáí: áãÇÐÇ áÇ íËæÑ åÐÇ ÇáÔÚÈ æáãÇÐÇ íÞÈá ÈÇáÚíÔ Ýí ãËá åÐå ÇáÙÑæÝ¿
*
ÇáÔÚÈ Ýí ÇáÌÒÇÆÑ íÊÙÇåÑ æíÞØÚ ÇáØÑÞ áÃÓÈÇÈ ÊÈÏæ ááãÕÑííä¡ ÍÊì áãÊæÓØí ÇáÍÇá ãäåã¡ ãä ÇáßãÇáíÇÊ¡ áßäåã åäÇ¡ Ýí ãÕÑ¡ áÇ íËæÑæä æáÇ íÔßæä áÃäåã ãÒØæáæä.
*
ÇáãÎÏÑÇÊ ÊäÊÔÑ Ýí ãÕÑ ÈÔßá áÇ ãËíá áå¡ æÇáßá¡ ãä ÇáãÓÄæá ÇáßÈíÑ Åáì ÇáÈØÇá ÇáÐí íÊÍÕá Úáì ÇáÈÞÔíÔ ãÞÇÈá ÎÏãÇÊ ãÚíäÉ¡ íÊäÇæá ÇáãÎÏÑÇÊ ÇáÊí ÊÏÑ ÊÌÇÑÊåÇ ÃãæÇáÇ ØÇÆáÉ Úáì ÇáãÓÄæáíä Ýí ÃÚáì åÑã ÇáÓáØÉ.
*
Åáì ÌÇäÈ ÇáãÎÏÑÇÊ¡ íÓÇåã ÇáÅÚáÇãíæä ÇáãÕÑíæä ÈÞÓØ æÇÝÑ¡ ãäÐ ÚåÏ ÌãÇá ÚÈÏ ÇáäÇÕÑ Åáì Çáíæã¡ Ýí ÎáÞ ÍÇáÉ íÓãíåÇ ÇáßÇÊÈ ÇáãÕÑí ÊæÝíÞ ÇáÍßíã ÈÍÇáÉ ÇááÇæÚí ÇáÔÚÈí. áÞÏ ÃÝÞÏæÇ ÔÚÈ ãÕÑ æÚíå ãä ÎáÇá ÊÚÑíÖå ÈÇÓÊãÑÇÑ ááÏÚÇíÉ ÇáãÑßÒÉ¡ æÅÞäÇÚå ÈÃä ßá ÇáÚÑÈ íÍÓÏæäå áÃäå íÚíÔ Ýí »Ãã ÇáÏäíÇ«. ÇáãæÇØä ÇáãÕÑí ÇáãÓßíä ÇáÐí áã íÛÇÏÑ ãÕÑ ÃÈÏÇ¡ æáÇ íÔÇåÏ ÇáÞäæÇÊ ÇáÃÌäÈíÉ¡ æáÇ íÞÑà ÇáÕÍÇÝÉ ÇáÚÇáãíÉ¡ æÅÖÇÝÉ áØÈíÚÊå ÇáãÊÎÇÐáÉ æáÌíäÇÊ ÇáÞÇÈáíÉ ááÚÈæÏíÉ ÇáßÇãäÉ Ýíå¡ íÕÏÞ ÝÚáÇ ÈÃäå ÇáÃÓÚÏ æÇáÃÞæì Ýí ÇáÚÇáã ÇáÚÑÈí æÈÇáÊÇáí Ýåæ ÇáÃÌÏÑ ÈÊãËíá ÇáÚÑÈ Ýí ßá ÔíÁ ÎÇÕÉ æÃä æÑÇÁå ÓÈÚÉ ÂáÇÝ ÓäÉ ãä ÇáÊÇÑíΡ ãÚ Ãä ãÕÑ áã íÍßãåÇ ãÕÑí ÅáÇ ãäÐ ÇáÇäÞáÇÈ ÇáÚÓßÑí Ýí 1952 áÞÏ ÊÏÇæá Úáì Íßã ãÕÑ ßá ãä åÈ æÏÈ ÈãÇ Ýí Ðáß ÇáããÇáíß ÇáÐíä ßÇäæÇ ÚÈíÏÇ¡ ßãÇ Ãä ÃÍÏ ÇáÍßÇã ÇáÝÇØãííä¡ æåÐÇ ãÚÑæÝ áÏì ÇáãÕÑííä æãÓÌá Ýí ßÊÈ ÇáÊÇÑíΡ ÚÇÞÈ ßá ÇáÔÚÈ ÇáãÕÑí ÈÃä íáÈÓ áÈÇÓ ÇáÕíÝ Ýí ÇáÔÊÇÁ æáÈÇÓ ÇáÔÊÇÁ Ýí ÇáÕíÝ æãÇ ßÇä Úáíåã Óæì ÇáÇãÊËÇá áÃãÑ ÇáÍÇßã. ãÚ Ðáß íÚÊÒæä ÈåÐÇ ÇáÊÇÑíÎ ÇáãáíÁ ÈÇáãåÇäÇÊ æíäÓæä Ãä ÃÓÚÏ ÇáÔÚæÈ æÃßËÑåÇ ÊÞÏãÇ Ýí ÚÇáã Çáíæã åí Êáß ÇáÊí áÇ ÊÇÑíÎ áåÇ¡ æãÕÑ äÝÓåÇ ÊÊáÞì ÕÏÞÉ ÓäæíÉ ÈãÞÏÇÑ ãáíÇÑíä ãä ÇáÏæáÇÑÇÊ ãä ÇáæáÇíÇÊ ÇáãÊÍÏÉ ÇáÃãÑíßíÉ ÇáÊí áÇ ÊÇÑíÎ áåÇ.
*

*
ÈíÏÞ ÈÑÊÈÉ "ãÌäæä"
*
æáÃä ÑÌÇá ãÕÑ åã áãä ÛáÈ¡ ßãÇ æÕÝåã ÚãÑ Èä ÇáÚÇÕ ÞÈá ÃÑÈÚÉ ÚÔÑ ÞÑäÇ¡ æáÃä ÌíäÇÊ ÇáÚÈæÏíÉ ÊÊÍßã Ýí ÓáæßÇÊ åÄáÇÁ ÇáäÇÓ¡ ÝÈãÌÑÏ ÇäÊåÇÁ ÍÑÈ ÃßÊæÈÑ¡ ÈÇÏÑ ÑÆíÓåã ÃäæÑ ÇáÓÇÏÇÊ¡ Ýí ÍÑßÉ ÈåáæÇäíÉ áÇ ÊáíÞ ÈÇáãäÊÕÑ¡ ÈÒíÇÑÉ ÚÇÕãÉ ÇáÚÏæ ÇáÅÓÑÇÆíáí ÇáãÛÊÕÈ áíÈÇÔÑ ãÚ ÇáÅÓÑÇÆíáííä ãÍÇÏËÇÊ ÃæÕáÊå Åáì ÇÊÝÇÞíÇÊ ßÇãÈ ÏíÝíÏ ÇáÊí ÃÕÈÍÊ ÈãæÌÈåÇ ãÕÑ ÈíÏÞ ááÓíÇÓÉ ÇáÃãÑíßíÉ Ýí ÇáãäØÞÉ¡ áßä ÈíÏÞ ÈÑÊÈÉ »ÇáãÌäæä« Ýí áÚÈÉ ÇáÔØÑäÌ¡ ÝßáãÇ íÍÏË ÊÍÑß Úáì ÇáÓÇÍÉ ÇáÚÑÈíÉ ááÞíÇã ÈÃí äÔÇØ ãÚÇÏ áÅÓÑÇÆíá æÇáæáÇíÇÊ ÇáãÊÍÏÉ ÇáÃãÑíßíÉ Ãæ ÃíÉ ãÍÇæáÉ áÊÛííÑ ãÇ ÈÇáÚÑÈ ãä ÎÖæÚ æÊÎáÝ ÅáÇ æäÌÏ ÇáÈíÏÞ ÇáãÕÑí íÞÝÒ Ýí ßá ÇáÇÊÌÇåÇÊ ááÊÕÏí áßá ãÇ ãä ÔÃäå Ãä íÎÏã ÞÖÇíÇ ÇáÊÍÑÑ ÇáÚÑÈí Ãæ ÇáÅÝÑíÞí. íßÝí Ãä äÐßÑ åäÇ ÈÇáåÓÊíÑíÇ ÇáÊí ÑßÈÊ ÇáäÙÇã ÇáãÕÑí áãÇ ÍÇæáÊ ÇáÌÒÇÆÑ ØÑÍ ãÔÑæÚ áÊØæíÑ ÂáíÇÊ ÓíÑ ÃÌåÒÉ ÌÇãÚÉ ÇáÏæá ÇáÚÑÈíÉ.
*
ÇáÈíÏÞ ÊÍÑß ÈÌäæä ÃßÈÑ ÎáÇá ÇáÍÑÈ ÇáÊí ÎÇÖÊåÇ Þæì ÇáãÞÇæãÉ ÇááÈäÇäíÉ ÖÏ ÇáÌíÔ ÇáÅÓÑÇÆíáí ÓäÉ 2006¡ æåí ÇáÍÑÈ ÇáÊí ÈíäÊ ÔÌÇÚÉ æÞÏÑÉ ÇáãÞÇæãÉ ÇááÈäÇäíÉ æÃßÏÊ ÍÞíÞÉ ÇáÌíÔ ÇáÅÓÑÇÆíáí ÇáÐí ÚÌÒ Ýí ÇáÊÞÏã Ýí ÇáÃÑÖ ÇááÈäÇäíÉ. ÇáÑÆíÓ ÇáãÕÑí ÊÕÑÝ ÎáÇá åÐå ÇáÍÑÈ Èßá äÐÇáÉ¡ ÈÍíË Úãá ÇáãÓÊÍíá áÌÚá ÇáÌíÔ ÇáÅÓÑÇÆíáí íäÊÕÑ Úáì ÇáãÞÇÊáíä ÇááÈäÇäííä.
*
äÝÓ ÇáãæÞÝ ßÇä áãÕÑ ÎáÇá ÇáÇÚÊÏÇÁ ÇáÕåíæäí Úáì ÓßÇä ÛÒÉ ÇáãÓÇáãíä¡ ÈÍíË Úãá ÅÚáÇãåÇ Úáì ÊÖáíá ÇáÑÃí ÇáÚÇã ÇáãÕÑí æÅÎÝÇÁ ÇáÍÞÇÆÞ Úäå¡ æÃÙåÑ ÇáÞÖíÉ Úáì ÃäåÇ ãÄÇãÑÉ Úáì ãÕÑ¡ ãÚ Ãä ÍßÇã åÐÇ ÇáÈáÏ åã ÇáÐíä íÊÂãÑæä Úáì ÇáÔÚÈ ÇáÝáÓØíäí ãäÐ 1948 Åáì Çáíæã¡ æåã ÇáÐíä ÃÛáÞæÇ ãÚÈÑ ÑÝÍ áíÍÑãæÇ ÃÍÑÇÑ ÇáÚÇáã ãä ÊæÌíå ãÓÇÚÏÇÊåã ÇáÅäÓÇäíÉ ááÃØÝÇá ÇáÚÑÈ Ýí ÛÒÉ.
*
ÃÎíÑÇ¡ æÑÛã ßá ãÇ ÓÈÞ æåæ ÇáÞáíá ÇáÞáíá ããÇ äÚÑÝå Úä ãÕÑ¡ ÝÅä åÄáÇÁ ÇáÞæã íÊÌÑÄæä æíÕÝæä ÃÍÑÇÑ ÇáÌÒÇÆÑ ÈÇáÈÑÈÑ æÇáåãÌ æÇáãÌÇäíä æÇáÅÑåÇÈííä æÇáãÊÎáÝíä æÇáãÚÞÏíä ææÕÝæÇ ÃäÝÓåã ÈÇáßÈÇÑ! ÝÚä Ãí ßÈÑ íÊÍÏËæä¿ ÃÚä ÇáÞãÇãÉ ÇáÊí ÊÛØí ÃÓØÍ ÇáÞÇåÑÉ ÃßËÑ ãä ÃÑÖåÇ¡ Ãã Úä ãíÇå ÇáãÌÇÑí ÇáÊí íÔÑÈ ãäåÇ ÔÚÈ íÌáÓ ÝæÞ Çáäíá¡ Ãã Úä ÇáÝÓÇÏ ÇáÐí ÞÇá Úäå ÃÍÏ äæÇÈ ãÌáÓ ÇáÔÚÈ ÇáãÕÑí Ãäå áæáÇ ÇáÝÓÇÏ áÇäåÇÑÊ ãÕÑ. æÚäÏãÇ íÊÍÏËæä Úä ÇáßÑÇãÉ ÇáãÕÑíÉ¡ äÓÃáåã: ãÇÐÇ ÝÚá ÑÆíÓåã áæÒíÑ ÎÇÑÌíÉ ÅÓÑÇÆíá áíÈÑãÇä ÚäÏãÇ åÏÏå ÈÞÕÝ ÇáÓÏ ÇáÚÇáí¿ æåá ÇÓÊØÇÚ Ãä íÑÏ Úáì ÇáæÒíÑÉ ÇáÅÓÑÇÆíáíÉ ÚäÏãÇ ÑÇÍÊ ÊåÏÏ¡ ãä ÇáÞÇåÑÉ¡ ÈÞÊá ÇáÝáÓØíäííä Ýí ÛÒÉ¿ æáãÇÐÇ áã ÊÌíÔ »ÃßÔÇßåã« ÇáÝÖÇÆíÉ ÇáÔÚÈ ÇáãÕÑí ÖÏ ÅÓÑÇÆíá ßãÇ ÝÚáÊ ÖÏ ÇáÌÒÇÆÑ¿ æãÇÐÇ ÝÚáæÇ ááÏÝÇÚ Úä ÃÓÑÇåã ÇáÐíä ÊÄßÏ ÇáÔåÇÏÇÊ æÇáæËÇÆÞ ÇáÅÓÑÇÆíáíÉ ÇáÑÓãíÉ Ãäåã ÐÈÍæÇ Ýí ÍÑÈ 1967¿ æãÇÐÇ Úä ÌäæÏåã ÇáÐíä íÞÊáæä Úáì ÍÏæÏ ÑÝÍ Ïæä Ãä íÍÑßæÇ ÓÇßäÇ¿ æãÇÐÇ ÝÚáæÇ ÇäÊÞÇãÇ áÚÇáãåã ÇáßÈíÑ ÇáÐí ÇÛÊÇáå ÇáãæÓÇÏ ÃãÇã ÃÚíä ÑÌÇá Ããäåã ÇáãÔÛæáíä ÈãáÇÍÞÉ ÇáÅÎæÇä ÇáãÓáãíä æÇáÝáÓØíäííä¿
Avatar de l’utilisateur
ritchie
.
.
Messages : 3111
Inscription : sam. nov. 25, 2006 9:30 pm

Message par ritchie »

leila a écrit :
ritchie a écrit :
jouda a écrit :
il y un épicier égyptien ici chez qui on achetait du persil plat(ma3dnous 3arbi) du na3nè3 et des poivrons du maroc....
on a passé le mot à tous les tunisiens ici et aux marocains pour le boycotter,c'est lui qui va perdre.
donc vous mangez plus de legumes? :shock:
il n'y a pas que l'égyptien qui vend des légumes.......
je trouve incroyable que tu supprimes une phrase aussi banale mais tu fermes l'oeil sur le flot d'insultes à faire rougir le plus vulgaire des voyous, que les tunisiens deversent sur les égyptiens au fil des articles.
mes opinions n'engagent que moi,tu n'es pas obligé de les partager avec moi,c'est écrit dans la charte du forum,je suis seule responsable et s'il y a plainte,j'assumerai entièrement.
je n'ai toujours pas compris vos critères à sly et à toi concernant la censure,a supposer que vous aviez des critères bien sûr.......
ne joue pas a la pauvre victime de la censure pour faire diversion,tu crois vraiment que je n ai pas remarqué ton petit ajustement?
Avatar de l’utilisateur
sly
.
.
Messages : 486
Inscription : dim. janv. 07, 2007 11:17 am
Localisation : 41 000 feet

Message par sly »

C moi Ritchie , le Boss m a FWD un email de protestation envoyé par un lecteur qui n a pas trop apprecié les propos de Leila...

et je ne pouvais pas moderer une Harvarde :P , j'ai juste supprimé 2 mots
:D

A+
Répondre